صحة

أبرز 6 فوائد الكرز لمرضى السكري

أبرز 6 فوائد الكرز لمرضى السكري، يعد الكرز من الثمار الضرورية والمفيدة لمرضى السكري، لما له فوائد عظيمة حيث أن له دور كبير إذ يقوم بتنظيم السكر بالدم ويقوي من إفراز الأنسولين، هل سبق وتعرفت على فوائد الكرز لمرضى السكر؟ وهل هذه الفوائد موجودة فعلاً؟ وهل بإمكان مرضى السكري تناول الكرز أم لا؟ والكمية التي يمكنه تناولها؟ سوف نقدم لك إجابات مفصلة من خلال الخليج نت.

الكرز لمرضى السكري

يعتبر الكرز من الثمار التي لها العديد من الفوائد الصحية، ومن أبرز 6 فوائد الكرز لمرضى السكري دوره في تنظيم مستويات السكر في الدم الطبيعية، وهو منخفض نسبيًا من السعرات الحرارية، وأيضا يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم. لذلك، يعتبر الكرز الخيار الصحي والألذ لمرضى السكر. وفقا لذلك أنه يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم. هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أبرز 6 فوائد الكرز لمرضى السكري

تعد هذا الثمار حليف وقوي وفعال للوقاية من العديد من الأمراض. ما هي فوائد وأضرار الكرز الصحية؟ كيف تستطيع الابتعاد عنها؟ وما هي أبرز 6 فوائد الكرز لمرضى السكري المحتملة عموما؟ أهم المعلومات والتفاصيل تجدونها في الآتي:

  1. يعمل على التخفيف من الالتهابات: الكرز غني بمضادات الأكسدة والأنثوسيانين، التي تقاوم الالتهاب بشكل مثالي.
  2. يساعد على النوم بشكل أفضل: غني بالميلاتونين، أحد الهرمونات الرئيسية والفعالة في دورة النوم والاستيقاظ..
  3. محاربة السرطان: احتوائه على فيتامين C والأنثوسيانين والكاروتينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على منع أنواع معينة من السرطان كما أنها غنية أيضًا بالمواد الكيميائية النباتية.
  4. يحافظ على الوزن الصحي: لاحتوائه على مؤشر يخفض نسبة السكر بالدم[، غني بالألياف وهو مؤشر هام جدًا بالتحكم في الوزن وتحسين وظائف الجسم.
  5. التخفيف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب: استهلاكه يقوي صحة القلب والأوعية الدموية ويخفف الدهون لمرضى متلازمة التمثيل الغذائي.
  6. يساعد بتحسين الذاكرة، ومفيد للدماغ: له فائدة للدماغ لوجود بعض الفيتامينات به، ويعمل على منع الأنبوب العصبي عند المرضع.

أبرز 6 فوائد الكرز لمرضى السكري

إقرأ أيضا:كريم فيوسيدين بعد الليزر واهم فوائده

فوائد وأضرار الكرز

هناك أنواعًا معينة من الكرز غنية بمضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب والشرايين، فقد تحمي من بعض أمراض الدورة الدموية. يحارب مجموعة متنوعة من الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة معينة، مثل السرطان. ما هي أضرار الكرز؟ هل تعرفت عليها فالسابق أم لا؟ هيا لنعلمك بها:

  1.  اكتساب الوزن الزائد: تشتمل أنواع معينة من الكرز على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، لذا فإن تناول الكرز أو شرب الكثير من العصير قد يحفز زيادة الوزن.
  2. النزيف: يعد الكرز وعصائره، وخاصة الكرز اللاذع، يحتوي على مادة  الكويرسيتين، فإن أخذه من خلال الفم قد يتسبب بالنزيف لأن الكويرسيتين يؤثر على الدورة الدموية، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم.
  3. اضطرابات هضمية متنوعة: يشتمل الكرز وعصائره على كمية عالية من السوربيتول، وهذه المادة قد يحدث عنها تأثير سلبي عالي في عملية الهضم. والمضاعفات الهضمية المحتملة التي  يسببها فرط الصوربيتول: الإسهال، وتشنجات البطن، نفخة وغازات.
  4.  خطر الإجهاض: بشكل عام أخذ الكرز بشكل عام بكمية متوسطة يعد آمن للحامل والمرضعة، ولكن يوجد بعض العصائر منه قد يحتوي على مواد كيميائية ضارة من الممكن أن تتسبب بانقباض الرحم وسوف يؤدي من خلاله للإجهاض.
  5.  الحساسية: تناوله قد يعرض الأشخاص للإصابة بالحساسية.
  6.  خطر التسمم: يحتوي بذور الكرز أيضا على كميات قليلة من المواد السامة، لذلك أن الإفراط في تناول لب بذور الكرز أن يتسبب في إدخال كميات كبيرة من هذه السموم إلى الجسم، مما قد يشكل خطرًا على الحياة. [1]

اقرأ أيضًا: علاج القولون مجرب 100

إقرأ أيضا:نشرة كولوفيرين د – اس ار coloverin لعلاج القولون العصبي والمغص

أخطر الفواكه لمرضى السكري

التحكم بمستويات السكر في الدم من الأمور الهامة لمرضى السكري، وهل تعرفت على كمية الفواكه المسموحة لمرضى السكري؟ وهل سبق وتعرفت على أخطر الفواكه؟ هيا لتتعرف عليها:

  • الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع: من الممكن لأي طعام بأن يرفع معدل السكر بدم الإنسان بعد أخذه.
  • الفواكه الغنية بالكربوهيدرات: من المعروف بأن الكمية التي يأخذها الإنسان تؤثر على مستوى السكر بالدم.
  • عصير الفاكهة: من الممكن أنه يزود مستوى السكر بسرعة.
  • الفاكهة المجففة: وجوب تجنبه للمرضى المصابين بمرض السكري، لأن معدل السكر بالفواكه يزود من معدل السكر بالدم، وفقًا لذلك، تبقى الفاكهة المجففة بدون سكر آمنة للاستهلاك.

ملاحظة: ننوه الاعتدال والتوسط في تناوله بكميات كبيرة.

أفضل الفواكه لمرضى السكري

من أفضل الفواكه المفيدة لمرضى السكري والتي قد تساعد في خفض من نسبة السكر في الدم ما يلي:

  • الحمضيات: تصنف من الثمار المليئة بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة. وتقلل من حساسية الأنسولين.
  • التوت: لأنها مليئة بالألياف والمركبات النباتية.
  • التفاح: يشمل على مركب نباتي مهم ويمل على التخفيف من كمية السكر بالدم.
  • أنواع أخرى: المشمش، العنب، الخوخ، الفراولة، البرقوق، شجر العليق، البطاطا الحلوة.

شاهد أيضُا: الفواكه التي تساعد على سيولة الدم 8 فواكه مهمة

إقرأ أيضا:تجربتي مع موفيكول للاطفال

الفاكهة التي لا ترفع السكر؟

في الواقع ترتبط الفاكهة في عقولنا بالمذاق الحلو، هل يوجد هناك فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم؟ نعرفوا على الإجابة معنا في هذا المقال.

  • التوت: مليء بمضاد الأكسدة الذي يخفف من الجذور الحرة، أيضا بالألياف الغذائية والتي تقوم بتخفيف حركة الأكل بداخل الجهاز الهضمي.
  • جوز الهند: يعد مصدر هام لإنقاص الوزن بشكل طبيعي بوقت قليل. لأنه يشتمل على نسب كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على امتصاص الأكل بصورة بطيئة بواسطة الجهاز الهضمي.
  • الرمان: يشتمل على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة المرض ومكافحته.
  • الأفوكادو: يحتوي على الألياف والكربوهيدرات، اللذان يساعدان بتقوية الوزن بنظام غذائي صحي.

قد يعجبك أيضًا: تجربتي مع زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن

وأخيرا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا، الذي كان بعنوان أبرز 6 فوائد الكرز لمرضى السكري، حيث أننا تعرفنا على فوائد وأضرار الكرز، وثم تعرفنا على كمية الفواكه المسموحة لمرضى السكري، وقد تطرقنا إلى أفضل الفواكه لمرضى السكري.

المراجع

  1. فوائد وأضرار الكرز , ويكيبيديا , 24/8/2022
السابق
تفسير رؤية حلق الماس في المنام للعزباء
التالي
عبارات جميلة جداً عن الحب ، 200 عبارة راقية