اسلاميات

حكم السمع والطاعة لولي الأمر في المعروف والمنكر

حكم السمع والطاعة لولي الأمر في المعروف والمنكر

حكم السمع والطاعة لولي الأمر في المعروف والمنكر، السمع والطاعة لولي الامر أو الحاكم هو يعتبر من الأصول العظيمة في عقيدتنا الإسلامية التي يسير عليها الكثير ويهتم بها. وذلك لما ورد بها أحاديث وآيات قرآنية تبرهن على بيان مكانة المسلم الذي يحققها وراء هذا الأصل الطيب والموصي به. فكثيراً ما يجهل معرفة ما هو حكم السمع والطاعة لولي الامر في المعروف والمنكر ولذلك سيدور حديثنا عنه عبر موقع الخليج نت.

ولي الأمر في الإسلام ويكيبيديا

الحكم في السماع والطاعة لولي الأمر في الإسلام “حق ما لم يؤمر به معصية” وهذا في الرفض الكامل في حالة طلب الحاكم من ولايته القيام في أمور نهى عنها الدين الإسلامي وسنة نبينا. وبالإضافة إلا أن الحكم في صورة عامة هو لله سبحانه وتعالى دون التشكيك في هذا القول، ولكن حفظ البلاد ونشر الإسلام وعم الأمان أمر أوصى به النبي عباده القيام بها للرفعة والنظر نحو الرفعة والتقدم.

شاهد أيضًا: ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمدا

الفرق بين ولي الأمر والحاكم

الفرق بين ولي الأمر والحاكم، أن ولي الأمر هو من يكون له كلمة مهمة بين الناس بالأمر في المعروف والأكارم والذي بيده السلطة والسلطنة كاملة من دون تدخل أحد به بشرط أن يكون عادلاً في كل تصرفاته وامور حكمه. واما الحاكم هو من يكون أمراً لما جاء في الدين الإسلامي بالتحليل والتحريم ليكون مبيناً وواضحاً لحكم رب العالمين بعيداً عن المعاصي التي نهي عنها.

إقرأ أيضا:سبب نزول سورة المنافقون

الفرق بين ولي الأمر والحاكم

شروط طاعة ولي الأمر

يجب ان يتوافر في الحاكم أو ولي الأمر مجموعة من الشروط، والتي من خلالها تهدف في المحافظة على المرتبة التي يتعرش عليها وتحقيق أفضل نقلة نوعية في حياة المسلمين نحو التطور والتقرب لله:

  • أن يكون حافظاً للدين على أصله.
  • حماية البلاد والمحافظة عليها.
  • إقامة الجهاد في سبيل الله تعالى.
  • توزيع الأموال كافة مستحقيها.
  • الاهتمام في جباية الصدقات والفيء والأموال العامة.
  • تطبيق الحدود لحماية حرمات الله وحقوق الناس.
  • حفظ حق المسلم وإقامة القضاء العادل في الخصوم.
  • تولية المناصب الفرعية في الدولة للأمين الكافي.

شاهد أيضًا: حكم الاستمناء باليد للمرأة العزباء في الاسلام

حقوق ولي الأمر

يتعين على ولي الامر لكل دولة أو لكل بيت حقوق يجب عليه أن يؤيدها بالشكل الصحيح والسليم على المواطنين أو أفراد العائلة. فهي تعتبر من أهم الأمور لنجاح ولايته وتحقيق نماء داخل الذات:

  • أخذ الحقوق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • بذل النصيحة وعمها على البلاد.
  • إعطاء الحق الكامل من الزعامة والسلطة والعمل على نصرته.
  • إعناته على إقامة الدين.
  • البعد عن الطمع في الرئاسة.

حقوق ولي الأمر

إقرأ أيضا:آيات عن تعويضات الله من القرآن

أحاديث طاعة ولي الأمر إسلام ويب

هنالك مجموعة رائعة من الأحاديث التي وردت من السنة النبوية الشريفة. والتي من خلالها تتمثل في الحديث عن طاعة ولي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وهذا ما سنضمنه لكم في هذه السطور:

عن أم الحصين رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع وهو يقول: “إن أمر عليكم عبد مجدع يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا” [1].

إقرأ أيضا:حكم خروج الزوجة وهي في بيت أبيها اثناء الخلاف مع الزوج

شاهد أيضًا: ما هو حكم القرض بضمان الوديعة لشراء سيارة

جاء الشرع الإسلامي موضحاً ومفصلاً لكافة الشروط والاحكام التي يتعين على أولياء الأمور القيام بها على الوجه الصحيح. فغالباً ما تكون حياة المسلمين تختلف من درجة إلى أخرى بمعظم الأحيان بناءً على ما يطلبه ولي الامر من طاعة. وصلنا لنهاية حديثنا عن حكم السمع والطاعة لولي الأمر في المعروف والمنكر.

المراجع

  1. سلمة بن شيب , إسلام ويب , 16-8-2022
السابق
كم معدل نتيجة صالح فتى الزرقاء في توجيهي
التالي
معلومات عن زوجة محمد محمود عبد العزيز

اترك تعليقاً