اسلاميات

فضل الصدقة في رمضان

فضل الصدقة في رمضان

تعتبر الصدقة من الأفعال التي حثنا عليها الدين الإسلامي فهي ترفع البلاء والهموم عن صاحبها وتدفع الشدائد والمصائب، حيث أن الله عز وجل يربي الصدقات ويضاعف الأجر للمتصدق وأعمال الخير بشكل عام تتضاعف في شهر رمضان المبارك ويعتبر فضلها عظيم في تلك الأيام الفضيلة، ومن خلال هذا المقال على موقع الخليج نت سوف نتحدث على فضل الصدقة في شهر رمضان.

فضل الصدقة في رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك أعظم شهر في السنة. حيث يتقرب العباد لله سبحانه وتعالى بالصلاة والصوم والصدقة، ويتضاعف أجر الصدقات في شهر رمضان لأنه شهر البركة والخيرات. وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أكثر الناس جوداً بالخير والقيام بالأعمال الحسنة.

ويجب إعطاء الصدقة لمن يحتاجها بالفعل وحث الإسلام على الإكثار من الصدقات في هذا الشهر المبارك من خلال التصدق للمحتاجين ووصل الأرحام من الأهل والأقارب. وذلك لنيل الأجر والثواب الكبير وفضل الصدقة كبير في شهر رمضان لأنها تأتي في وقت خاص وأمرنا الله عز وجل في هذا الشهر بالقيام بالعبادات والأعمال الصالحة التي تقرب العبد من ربه.

شاهد أيضًا: مبارك عليكم الشهر وش ارد

صدقة قليلة تدفع بلاوي كثيرة

الصدقة تعتبر باب من أبواب الخير المتعددة. حيث أنه عندما تتصدق ولو بشيء بسيط يعود عليك ذلك بالفرج الكبير والأجر المضاعف من الله عز وجل، وبين لنا القران الكريم فوائد الصدقة حيث يتم أخذ الصدقة من أموال المؤمنين ومنها مال التجارة واعطاءها كزكاة لأي شخص يحتاجها.

إقرأ أيضا:أجمل تهنئة عيد الفطر 2022 بالاسم

ويمكن تقديمها من باب التطوع، حيث أن الصدقة وكل ما ينفقه الشخص الصالح لوجه الله تعالى تطهر نفسه من البخل والدناءة وتزرع بداخله الرحمة والعطف على الفقراء، وجاء فضل الصدقة في قوله تعالى :وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [سورة المزمل: 20] [1].

أنواع الصدقات في رمضان

يوجد هناك الكثير من الطرق التي يتم بها تقديم الصدقة للعائلات المحتاجة والتي تجوز عليها الصدقة وبشكل خاص في شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك، ويتمثل تقديم الصدقات فيما يأتي:

  • تحضير وإعداد موائد الطعام لإفطار الصائمون بشكل عام.
  • القيام بجمع الملابس القديمة والألعاب والكتب وتوزيعها على الفقراء أو من هم بحاجتها.
  • القيام بتوزيع وجبات الإفطار أو السحور بالقرب من إشارات المرور والمناطق العامة.
  • توزيع الأطعمة التي يتم استهلاكها بشكل كبير في شهر رمضان مثل التمر والأرز والسكر.
  • القيام بتقديم الزكاة لطلاب العلم ومساعدة الشباب في تكاليف الزواج أو التكفل بطفل يتيم والإنفاق عليه.
  • القيام بحفر ابار المياه والمساهمة في طباعة المصاحف وتوزيعها أو المشاركة في بناء مسجد.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف من شي ، ادعية تزيل القلق وتعجل بالخير

إقرأ أيضا:من هو كليم الله وحبيب الله

دليل على أهمية الصدقة

الصدقة عبارة عن تبرع بأشياء متاحة في الإسلام وذلك تقرباً من الله سبحانه وتعالى ودون تحديد قيمة معينة أو وقت محدد. وتتعدد أشكال تقديم الصدقات ولا تقتصر على الأموال فقط بل تشتمل الأقوال الحسنة والأفعال الحميدة والأموال مثل الذهب والفضة والأوراق النقدية.

ويمكن تقديم الحيوانات التي تؤكل كصدقة وتقديم الطعام والمشروبات والجمادات مثل الملابس والسيارات وغيرها الكثير، حيث أن إخراج الصدقة مستحب وهي تختلف عن الزكاة، وأمرنا بها الله عز وجل ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 261]. [2]

والدليل من السنة على فضل الصدقة العظيم تمثل في ما يلي، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تصدق بعدل تمرة من كسبٍ طيِّب، لا يقبل الله إلا الطيِّبَ، وإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يُرَبِّيها لصاحبه، كما يربي أحدكم فَلُوَّه، حتى تكون مثل الجبل))؛ متفق عليه. [2]

الحث على الصدقة

في الحقيقة تمتلك الصدقة العديد من الفضائل التي وردت في القران الكريم والسنة النبوية، حيث أنها تقوم بجبر ما نقص من زكاة الفرض وإكمالها وفيها تكفير للذنوب والخطايا، وتعتبر الصدقة من أسباب دخول المرء إلى الجنة وتحريم النار عليه ونجاته، وهي شكل من أشكال الرحمة والعطف على الفقراء مما تؤدي إلى استمرار المسلم في العطاء والبذل.

إقرأ أيضا:حكم الإفطار في صيام الست من شوال

ومن أداب الصدقة أن يكون الشخص مخلصاً فيها لوجه الله سبحانه وتعالى وأن يبتعد عن الرياء وأيضًا يجب الابتعاد عن التكبر والاستكثار وكل أمر من شأنه أن ينقص من ثواب الصدقات، مثل الأذى أو المن ويجب على المؤمن الإسرار بالصدقة، وأن لا يجهر بها إلا في حالة حث من حوله على فعل الخير وتقديم الصدقة لكل شخص يحتاجها، ولابد من تقديمها بوجه بشوش ونفس طيبة ومن المفضل تقديمها لأي شخص قريب ومحتاج.

أخيرا وفي نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه حول فضل الصدقة في رمضان. حيث أن أجر الصدقات يتضاعف في شهر رمضان المبارك لأنه شهر البركة والخيرات، صدقة قليلة تدفع بلاوي كثيرة، أنواع الصدقات في رمضان، دليل على أهمية الصدقة، الحث على الصدقة.

المراجع

  1. إسلام ويب , أيات في الزكاة والصدقات , 31\1\2022م
  2. الألوكة الشرعية , أهمية الصدقة للمؤمن في الدنيا والأخرة , 31\1\2022م
السابق
من هي زوجة خالد عبدالرحمن الأميرة شوق بنت عبدالله
التالي
تفاصيل وفاه هشام رستم الفنان التونسي

اترك تعليقاً