اسلاميات

كيف مات النبي محمد عند الشيعة

كيف مات النبي محمد عند الشيعة

كيف مات النبي محمد عند الشيعة، نبينا محمد أطهر وأفضل الخلق، إن أحداث وفاته معروقة عن جميع المسلمين في مختلف البلاد حول العالم، ولا يستطيع أي مسلم إنكار أي حدث من هذه الأحداث فإن جميع التفاصيل موّثقة بالأدلة القاطعة، ولتوضيح قصة وفاة الرسول عند الشيعة تختلف عن وفاته عند أهل السنة، وهناك رغبة لدى الكير التعرف على أحداث وفاته عند الشيعة، لذلك من خلال موقع الخليج نت سنشارككم بأحداث وفاة النبي عند أهل الشيعة.

كيف مات النبي محمد عند الشيعة

بحسب ما تم ذكره عند أهل الشيعة أن عند وفاة الرسول لم يكن سوى علي بن أبي طالب وبعض من أشخاص بني هاشم، وبعد مماته انتشر هذا الخبر الصادم في كافة أرجاء المدينة، وقد كان خبر وفاته كـصاعقة نزلت على المسلمين، وقد تم إخبار الناس في هذه اللحظات أن كل مسلم كان يعبد محمد فإن محمد قد مات، أما من يعبد الله فهو حي لا يموت، ولتوضيح تم دفنه في الحجرة التي كان يمكث فيها، وقام على بن أبي طالب بوضع خده على التراب من ثم أهال التراب على جسده.

شاهد أيضًا: ما أثر قيمة الصبر في حياة النبي محمد

سبب وفاة النبي محمد

أصيب الرسول صلى الله عليه وسلم بعد حجة الوداع بثلاثة أشهر بحمى شديدة في منزل أم المؤمنين ميمونة، حينها الطلب النبي أن يمرض في منزل عائشة رضي الله عنها وقد كانت تقرأ عليه المعوذات بشكل متواصل فوق رأسه وتمسح بيد النبي على رأسه ليأخذ البركة، مع ذلك وصلت الحمى إلى درجة عالية، ومن شدة الحمى كان الرسول يضع يده في إناء ويمسح رأسه بها، ومن الجدير بالذكر أن تمت وفاته في العام الحادي عشر للهجرة يوم الاثنين من ربيع الأول.

إقرأ أيضا:متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي

من سمم الرسول عند الشيعة

ورد في الصحيحين أن النبي أكل شاة مسمومة قبل ثلاثة سنوات من وفاته، وقيل إن سيدة يهودية قامت بتسميمها تدعى زينب بنت الحارث وتكون زوجة سلام بن مشكم، وقد أكل النبي منها لقمة ثم لفظها ولم يبلعها، وقيل أنه تأثر بها لذلك عمل حجامة لجسمه بعد أكلها من ثم طلب من جميع الناس الذين أكلوا من الشاة أن يقوموا بالحجامة أيضًا، لطالما توفي جزء من الناس الذين أكلوا منها. لذلك توقع الناس أن يكون النبي قد تأثر بهذا السم وأنه هو السبب في وفاته، وما لنا أن نقول إلا أن الله أعلى وأعلم.

شاهد أيضًا: ماذا قالت نوبور شارما عن النبي محمد ؟

هل استشهد الرسول أم توفي

ورد حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذه الله نبياً وجعله شهيداً. وقد ورود في حديث النبي أن اليهودية بعد أن سممته سألها النبي عن سبب وضع السم في الشاة، قالت له إذا كنت نبياً فلن يضرك إذا أكلت منه. أما إذا كنت ملكاً فقد يرتاح الناس منك. ومن جهة أخرى قال الزرقاني أن حديث المرأة اليهودية يثبت نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، لأن لم يضره السم في حينها وقد كتب الله له الشهادة فيما بعدها متأثراً بالسم.

إقرأ أيضا:متى توفيت حفصة زوجة الرسول
هل اختار النبي صلى الله عليه وسلم الموت على الحياة؟

بعدما تعب النبي واشتد عليه المرض خرج أمام الناس. بمساعدة العباس وعلي فقد كان متكأً عليهم. حينها صلى بهم ثم ألقى إليهم الخطبة، وأثناء حديثه مع الناس بيّن لهم أن لو الله خيّره بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة سيختار الآخرة، حينها بكي أبي بكر من شدة حزنه على النبي، لتوضيح إن تفضيل النبي للآخرة عن الدنيا يُعملّنا أن نتمسك بالآخرة أكثر ونعمل من أجل الفوز بها، فإن كل شخص يمرح في الدنيا متناسياً يوم الآخرة، سيكون مصيره العذاب في الآخرة.

بلى شك أن النبي أعظم قائداً في تاريخ البشرية. فقد كان مفكراً عظيماً ومصلحاً قديراً وبليغاً فصيحاً. فاللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأوّلين والآخرين. اللهم صل عليه وعلى آلة وصحبه أجمعين. وفي مقالنا ذكرنا كيف مات النبي محمد عند الشيعة.

السابق
طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية بينانس 2023
التالي
كيف ارجع مبسوطة زي زمان .. 6 أسرار مهمة

اترك تعليقاً