اسلاميات

ما هو اول مسجد بني في عمان

ما هو اول مسجد بني في عمان

ما هو اول مسجد بني في عمان، أصبح سؤال متداول بصورة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي في معرفة من هو المؤسس الحقيقي لمؤسس أول مسجد بني في سلطنة عمان، وهذا ما يرغب الكثيرون من التابعين لنشأة وتطور دولة عمان العربية والمجد بتاريخها المشرف الموجز بالتطوير المعماري على المساجد والمراكز بالتعرف على أول جامع أسس فيها، وسنقدم لكم عبر موقع الخليج نت عن ما هو أول مسجد بني في عمان.

ما هو اول مسجد بني في عمان

يوجد في العاصمة العمانية الكثير والعديد من المساجد التاريخية التي أسست منذ حقبة وزمن طويل الباقية لوقتنا هذا، وهو ذلك الحال في كل مكان من الدول العربية والخليجية التي لا تخلو من مساجد يتم به الشعائر الإسلامية والصلاة فيه لله تعالى، يذكر أن أول مسجد بني وأسس في سلطنة عمان عرف باسم المضمار والذي يحمل تصميم سهل وبسيط وهذا ما ساهم في تميزه وروعته الجميلة التي أسبقه التاريخ لحتي وقتنا الآن، فهو لا يضاف إليه منارات أو حتى زخارف كثيرة كونه صمم كقضاء فريضة الصلاة والعبادات.

شاهد أيضًا: قبلة المسلمين الأولى قبل الكعبة المشرفة

أول مسجد بني في الإسلام

مسجد قباء يعتبر أول مسجد بني في الإسلام فترة وزمن رسولنا وحبيبنا نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام، والذي اسسه بطرق بدائية بسيطة للغاية بخط يده عند وصوله إلى المدينة مهاجراً من المكة المكرمة، يذكر أن وكالة الأنباء العربية السعودية في المملكة كشفت على أن النبي محمد هو من شارك في وضع أحجاره الأولى وذلك في زمن قبل الهجرة، كونه باقي ليومنا هذا يحتفي ويصلي به الكثيرون من المسلمون والأشخاص لمنزلته ومكانته الرفيعة خاصةً ببنائه من قبل النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

إقرأ أيضا:هل تركيب الرموش حرام

مساجد سلطنة عمان

تنوعت العمارة الهندسية التي بنيت عليها مساجد سلطنة عمان، والتي كان في محل إعجاب الجميع من الناس فيها وأبرز الجوامع:

  • مسجد السلطان سعيد بن تيمور: المسجد الكبير الذي يقع في منطقة الخوير التابع لولاية عمان بوشر في محافظة مسقط، تم بنائه على نظام الإسلام العماني.
  • مسجد السيدة ميزون: وهو المسجد الجميل الذي يقع في منطقة الخوض التابع لمدينة مسقط في العاصمة العمانية والذي أسس في العصر الإسلامي بطراز جذاب.
  • مسجد سكينة بنت علوي: وهو الجامع الذي يطل على شارع السلطان قابوس في القرم، والذي تم بناؤه في العصر الفاطمي بأسلوب وطريقة جذابة وجميلة للناظرين.

شاهد أيضًا: كم عدد المسلمين في غزوة حنين

المساجد في عمان

تعدد وتنوعت المساجد في سلطنة عمان العربية، والتي يبحث الكثيرون من الناس في معرفتها ومعرفة تاريخها الجميل وأبرزها:

  • مسجد السلطان قابوس الأكبر.
  • جامع السلطان قابوس في سمائل.
  • مسجد السلطان سعيد بن تيمور الخوير.
  • مسجد الجصة الاثري.
  • جامع الحاج علي موسى.
  • مسجد السلطان قابوس بنزوى.
  • مسجد السيد حمد بن حمود.

تاريخ اول مسجد بني في عمان

يرجع تاريخ أول جامع أنشا وأسس في سلطنة عمان “مسجد المضمار” إلى عصر صدر الإسلام والذي بناه الجليل القدير من أصحاب الشخصيات الدينية المشرفة الأوائل الذين اسلموا من أهل عمان مازن بن غضوبة، كونه كان يسكن في مدينة عمانية تدعى وتعرف باسم سمائل والتي من خلالها تم تشييد وتأسيس المسجد بها وهو الذي يعتبر بمثابة أول مسجد أو بيت الله يتم بنائه في السلطنة، يذكر أنه لا يزال المسجد باقياً بتاريخه المميز والكبير حتى عامنا ووقتنا هذا و محافظ على تسميته القديمة هي نفسه الآن.

إقرأ أيضا:ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية ثم الاستغفار

شاهد أيضًا: تعريف شهر رمضان للصائمين

في النهاية وصلنا لخاتمة مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ما هو اول مسجد بني في عمان ونقلنا كافة المعلومات المتعلقة في التعرف على أول مسجد بني وأنشأ في سلطنة عمان وأيضاً في سلطنة عمان، كما وبينا عن ابرز واشهر المساجد في عمان وتاريخ أول جامع ديني أسس فيها.

السابق
اذكر الدليل من السنة على اشتراط الحول لوجوب الزكاة
التالي
استعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية الكويت 2022

اترك تعليقاً