رمضان 2023

ما هو حكم صيام يوم العيد

ما هو حكم صيام يوم العيد

حكم صيام يوم العيد، العيد هو عبارة عن يوم الفرح والسرور ويعتبر من شعائر الله عز وجل، وقال النبي عليه الصلاة والسلام ان للمسلين جميعا عيدين فقط يحتفلون بهما وهما عيد الفطر الذي يأتي بعد صيام شهر رمضان وعيد الأضحى الذي يأتي بعد أداء فرضة الحج، وسوف نتحدث في هذا المقال على موقع الخليج نت عن حكم صيام يوم العيد.

ما هو الصيام المكروه

الصوم هو الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من اذان الفجر وحتى اذان المغرب، وصوم شهر رمضان هو الركن الرابع من اركان الإسلام الخمسة التي لا يصح اسلام المرء من دونها، وهناك بعض الأوقات التي كره النبي عليه الصلاة والسلام الصيام فيها ويسمى الصيام المكروه ومن تلك الايام:

  • صوم الدهر: وهو يعني ان يصوم جميع الأيام طوال حياته ونهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم بشدة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما جائه احد الصحابة بانه يصوم ولا يفطر فرد عليه النبي واصوم وافطر دلالة على كراهية ما كان يقوم به.
  • إفراد شهر رجب بالصوم: كان بعض الأشخاص يصومون شهر رجب فقال لهم عمر بن الخطاب انكم جعلتم صيامه مثل صيام شهر رمضان وانه طلب منهم ان يصوموا ويفطروا فيه.
  • إفراد يوم السبت: كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى دائما عن صيام يوم السبت منفردا دون صيام يوم قبله او بعده وذلك لان اليهود كانوا يصومون هكذا، ويجوز صيامه مع صيام ما قبله او ما بعده.

حكم صيام ست من شوال

ان صيام شهر رمضان هو من أعظم الصيام وفيه أداء فريضة لأحد اركان الإسلام التي لا يصح اسلام مؤمن بدونها، وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد قال انه من صام في رمضان ثم اتبعه ب ستة أيام من شهر شوال أنما صام الدهر كله، ويمكن للإنسان ان يختار من شهر شوال ما يشاء من الأيام سواء كانت متتالية او منفردة، ويفضل البعض ان يقوم بصيامها كما صامها النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام بصيامها بعد افطاره بيوم العيد مباشرة.

إقرأ أيضا:مقولات عن شهر رمضان المبارك 2023

شاهد أيضًا: تهنئة أول يوم رمضان 1443

حكم صيام يوم العيد

ان الصوم هو احد العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه ويكفر فيها عن ذنوبه، ولكن هناك أيام حرم الرسول صلى الله عليه وسلم الصيام فيها على الاطلاق ومنها:

  • صيام يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شهر شعبان اذا لم تثبت رؤية الهلال فلايجوز صومه لانه يصله بشهر رمضان.
  • صيام يوم عيد الفطر بعد شهر رمضان وعيد الأضحى بعد وقفة يوم عرفة.
  • صيام أيام التشريق وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة الا لمن لم يستطع الذبح للحاج المقرن والمتمتع فانه يجوز له صومها.

لماذا لا يجوز الصيام في يوم العيد

لكل شريعة شرعها الله عز وجل في ديننا الحنيف حكمة أحيانا لا يعلمها الا هو واحيانا يشرح لنا النبي صلى الله عليه وسلم الحكمة منها، والحكمة من عدم جواز الصيام في يوم العيد انه في عيد الفطر هو الإعلان عن انقضاء شهر رمضان وهو الفريضة والركن الأساسي، اما بالنسية لصيام يوم عيد الأضحى ففيه النحر فيتناسب ان يأكل فيه الاضحية التي قام بنحرها.

إقرأ أيضا:هل التفكير في الحبيب يبطل الصيام

الى هنا ننهي مقالنا الذي تحدثنا فيه عن حكم صيام يوم العيد، وماهي الأيام المكروه فيها الصيام والسبب في النهي عنها، حكم قمنا بشرح سبب النهي عن الصيام في أيام العيد وغيرها من الأيام.

السابق
كم مرة ذكر رمضان في القران الكريم
التالي
أسئلة دينية وأجوبتها من القرآن وحلها

اترك تعليقاً