اسلاميات

هل الشيعة مسلمون

هل الشيعة مسلمون

هل الشيعة مسلمون، قبل أن نجيب على هذا السؤال. علينا التعرف أولا على من هم الشيعة. وما هو سبب عدائهم لبعض الصحابة وأهل السنة. وماذا تحتوي معتقداتهم. حيث كل هذه الأمور لها دور كبير في الفتوى الشرعية بإسلامهم أم تكفيرهم. حيث تكلم الكثير من علماء أهل السنة عن هذا الأمر. ومن خلال موقع الخليج نت. سنتطرق إلى هذه الفتوى الشرعية.

من هم الشيعة

نسمع من خلال القنوات التلفزيونية والإذاعات أن الشيعة أشد عداء للمسلمين السنة من اليهود. ونشاهد الكثير من المناظرات بين مسلمي السنة والشيعة. دعونا نتعرف على المذهب الشيعي:

  • هناك بعض المعتقدات الخاطئة عن الشيعة. حيث يظنوا أن من حق الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يكون الإمام بعد وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وأن تكون الولاية من بعد علي بن أبي طالب لأبنائه. حيث قالوا أن الرسول عليه الصلاة والسلام وصى بذلك.
  • الشيعة هم من اتباع النبي محمد عليه الصلاة والسلام. ولكن لديهم بعض الأمور الخاطئة في مذهبهم. والتي تعتقدون من خلالها أنهم على صواب.
  • هناك نخبة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يحملون لقب شيعة علي بن أبي طالب. مثل سلمان الفارسي، وأبي ذر الغفاري.

شاهد أيضًا: هل يجوز للمسلم ان يتزوج مسيحية

إقرأ أيضا:ما هو حكم من لم يخرج زكاة الفطر

أغرب معتقدات الشيعة

هناك الكثير من المعتقدات عن الشيعة لا تتوافق مع أهل السنة. وهي ليست بصحيحة. من أبرزها اعتقداهم بأحقية الولاية لعلي بن أبي طالب بعد وفاة الرسول عليه السلام:

  • الاعتقاد بالتقية: ومعناها أن يظهر الشخص عكس ما في باطنه. والتقية عند الشيعة هي مكانة عالية رفيعة.
  • الندب والنباح والبكاء: ينظم الشيعة في مناسبات عديدة. احتفالات يلقوا فيها شعر من أشعار الجاهلية. حيث يقوموا بضرب أنفسهم وشق رؤوسهم وثيابهم.
  • احتفال أهل السماء: ومن معتقداتهم أيضا. أن أهل السماء يجتمعون في السماء الرابعة عند البيت المعمور. حيث يلقي جبريل عليه السلام خطبته على أهل السماء.
  • تنصيب الإمام علي خليفة: هناك عيد لدى الشيعة اسمه عيد الغدير. حيث يعتقدون أن الرسول عليه السلام أوصى بالخلافة لعلي بن أبي طالب. وأن الخلافة سرقت منه وكفروا هؤلاء الصحابة. ويأتي هذا العيد في يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة. حيث من يقومون بسب وقذف الصحابة بأبشع الكلمات. وهذا الأمر الذي يعتبر من أبرز طقوسهم في هذا العيد.
  • تكفير ذنوب ستون عاما: يصوم الشيعة في كل سنة يوم العاشر من شهر محرم. حيث يعتقدون أن الله يكفر عنهم في صيام هذا اليوم ذنوبهم في ستون عاما.
  • الاحتفال بعيد الغدير يساوي ألف حجة: حيث ذكرنا في السابق أبرز الطقوس التي يقوموا بها في هذا اليوم. وهو سب وقذف الصحابة. حيث من يقوم بهذا الفعل حسب اعتقادهم وكأنه حج ألف حجة.

شاهد أيضًا: هل وجود النمل في البيت خير أم شر

إقرأ أيضا:أفضل ما يقرا قبل النوم من القرآن الكريم والسنة النبوية

هل الشيعة مسلمون صالح الفوزان

قال الشيخ صالح الفوزان. والذي يعتبر من كبار العلماء في عصرنا هذا. أن الشيعة نشأوا على هذا المذهب. فهم يكفرون ويسبون بعض صحابة رسول الله. ويتهمون عائشة رضي الله عنها بالزانية. حيث من يرتكب مثل هذه الحماقات سواء شيعة أم غيرهم فهو كافر. لأنه نقض ركن من أركان الإسلام.

وفي نفس السياق قال الفوزان أن من حضر لهم بالأدلة. وبين لهم الصواب من حيث معتقداتهم الخاطئة. ولكن أصر على اتباع ذلك المذهب. فإنه كافر.

هل الشيعة مسلمون

هل الشيعة يدخلون الجنة

أفتى علماء الدين بأن أمور الجنة والنار هي بيد الله وحده. وهذا الأمر يعتبر من علم الغيب. ولكن مصير كل كافر قبل أن يتوب ويرجع إلى الله هو النار.

حيث أكدوا الكثير من علماء المسلمين. أن الشيعة هم مساكين نشأوا على هذا المذهب الخاطئ. فلا يمكننا ظلمهم والحكم عليهم بأن جميعهم في النار. وإنما يعتبر علمائهم كفار. لشدة كرههم وعدائهم لأم المؤمنين وبعض صاحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز الترحم على الحيوانات

لماذا الشيعة يكرهون السنة

هناك أربعة أمور تعتبر الأبرز في عداء وكره الشيعة لأهل السنة. وكما ذكرنا سابقا. أنه لا يمكن تكفير الشيعة ككل. أما بالنسبة لعلمائهم فهم كفار. لعلمهم بالصواب وتجاهلهم وإصرارهم على كفرهم:

إقرأ أيضا:علاج انتفاخ البطن بسبب السحر
  • الإمامة: حيث يعتقد الشيعة أن الخلافة قد سرقت من علي بن أبي طالب من بعض الصحابة. وأن علي كان الأولى والأحق بهذه الولاية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • العصمة: يعتقد الشيعة بأن أئمتهم الاثنا عشر معصومون. واستشهدوا بذلك من أية اقتبسوها من القرآن الكريم تنص على  “إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا”.
  • السنة: من المعروف أن السنة النبوية الشريفة هي مصدر للتشريع من بعد القرآن الكريم. ولكن للشيعة رأي آخر فهم لا يعترفوا بالسنة التي نقلت عن بعض الصحابة. ويعتبرون كل ما نقل عن علي بن أبي طالب فقط هي السنة الصحيحة.
  • عدالة الصحابة: الشيعة يعادون الكثير من الصحابة ويسبونهم بأبشع الكلمات. ولا يجوز في أي دين من الأديان حب البعض من الصحابة والسب والشتم على البعض الآخر. فصحابة رسول الله من أطهر وأشرف خلق الله. ولا يجوز بأي حال من الأحوال كرههم. وسبهم وشتمهم.

وصلنا وإياكم إلى نهاية هذا المقال. الذي تحدثنا فيه بشكل موسع عن هل الشيعة مسلمون. وقد أجبنا عن هذا التساؤل بفتوى شرعية والأدلة. وبينا أبرز الأمور التي يعادي فيها الشيعة أهل السنة.

السابق
تردد قناة الوطنية التونسية 1 على نايل سات 2023
التالي
أفضل 5 مقدمة اذاعة مدرسية للبنات

اترك تعليقاً