السعودية

تجربتي مع زواج المسيار في السعودية

تجربتي مع زواج المسيار في السعودية

تجربتي مع زواج المسيار في السعودية بحيث أن هذا الزواج ورادًا بشكل كبير ومتاحًا في الوطن العربي ونخص بالذكر المملكة العربية السعودية، وكان موجودًا من سنوات لكن سلط الضوء عليه مؤخرًا بعد عمل تلفزيوني طرح قضية زواج المسيار عبر التطبيق الإلكتروني “شاهد” ويحمل اسم “ضحايا حلال” ولكن توقف عرضه، حاز جدل كبير وانتقادًا من الجمهور والنقاد أنه يتناول القضية عكس الواقع السعودي وبقي الجدل قائمًا حول تداعياته ومن خلال موقع الخليج نت سوف يوضح تفاصيل أكثر عن زواج المسيار.

الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة

اختلاف العلماء رحمة فبعضهم قال جائز والبعض الآخر أفتى بأنه باطل يضيع واجبات المرأة التي حافظ الإسلام على أن تمتلكها،وهناك فرق شاسع بين الزواج المتعة والمسيار ونذكر لكم الاختلاف كما يأتي:

  • زواج المسيار لا يشترط فترة زمنية محددة وينتهي الطلاق بأركانه إذا وقع، زواج المتعة يشترط فترة زمنية محددة متفقة.
  • المسيار يمتلك جميع الآثار الشرعية مثل الميراث وأيضًا الطلاق أو الخلع، لكن زواج المتعة يفتقر الميراث ولا حتى الطلاق.
  • المسيار فيه الطلاق يقع بجميع أحكامه والشروط المتفق عليها، أما المتعة لا يوجد فيه لا أحكام وشروط الطلاق ينتهي بالفترة الزمنية التي قاموا بالاتفاق عليها.
  • زواج المسيار ما زال في جدل ما بين جائز وباطل، أما زواج المتعة محرم شرعًا وبدون جدال.
  • زواج المسيار يكون موجود ولي أمر الزوجة وأيضًا شهود على العقد ويعرف بأنه مثل الزواج الشرعي ممنوع تعدد الزوجات بأكثر من أربع، أما زواج المتعة فهو يسمح بغياب ولي أمر الزوجة ولا يوجد شهود على العقد ويسمح بتعدد زوجات المتعة.

شاهد أيضًا: موعد إجازة الاسراء والمعراج 2022 في السعودية

إقرأ أيضا:كم رواتب الاطباء في السعودية

تكاليف زواج المسيار

زواج المسيار يعرف بأنه زواج قائم على تحديد المكان. والوقت للقاء الزوجين ويعني ذلك بأنهم لا يمتلكان بيتًا واحدًا يجمعهما. وهذا الزواج تفضله النساء اللواتي فقدن أزواجهن أو لم يسبق لهم الزواج لكبر سنهم.

بالنسبة للنساء يعتبر زواجًا بسبب رغبتها بامتلاك رجل وإن كانت متنازلة عن حقوقها الشرعية في امتلاك مبيت. والنفقة إذا وقع الطلاق، بالنسبة للرجال فهو خيارًا رائعًا بأن يتزوج بالسر ويقيم علاقات يرغبها بالحلال مع عدم الالتزام بالمبيت.

كما يعد له ترفيه للرجل عن حياته الزوجية الشرعية والمعترف بها أمام المجتمع، غير ذلك لم يكلفه هذا الزواج تكاليف باهظة مثل الزواج العادي بإقامة الفرح ولوازمه وشراء بيت، ويقارب تكلفة هذا الزواج من 2000 ريال سعودي إلى 6000 ريال سعودي تمنح للعروس.

شروط زواج المسيار في السعودية

إذ أن زواج المسيار مستوفي جميع الشروط الشرعية فقط الاختلاف هو تتنازل المرأة عن كافة حقوقها المبيت معًا والسكن الذي تعيش فيه أميرة و رجل يدبر منزلهما ويعيشان سويًا و تنازلها عن النفقة، والشروط الشرعية هي:

  • الإيجاب والقبول بين الطرفين الرجل والمرأة.
  • أن يكون الزوجين من عائلات معروفة بين الناس للابتعاد عن الغش.
  • موافقة ولي أمر الزوجة عن هذا الزواج.
  • يشترط وجود شاهدين معروفين ومؤهلين للشهادة على العقد الزواج.
  • يوثق الزواج في المحكمة الشرعية وهو شرط فرض من القانون لضمان حقوق المرأة في الميراث والنفقة والنسب.

قد يعجبك أيضًا: طريقة عقد النكاح الجديد في السعودية

إقرأ أيضا:قصة مطروده جمعية القريات

حكم الزواج المسيار في السعودية

اختلفت الآراء حول هذا الزواج المنتشر بشكل مبالغ في المملكة العربية السعودية لذلك دائمًا نجد خلافات قائمة على تحديد مصيره ومن ضمن هذه التصريحات:

  • بعض العلماء يراه زواجًا صحيح يستوفي جميع أركان الزواج الشرعي، يسهل على الناس تخفيض تكاليف الزواج الباهظة.
  • وبعضهم يرى أنه غير جائز حتى. وإن استوفى أركان الزواج الشرعي، إلا أنه يعتبر إهانة لكرامة المرأة التي نهى عنها الإسلام، وغير ذلك تضييع الاحترام والرحمة بينهم.
  • وآخرون أقروا بهذا الزواج وتماشوا معه. ولكن عن كراهة وذلك لأنه يشعر المرأة بالذل. والتشتت في السكن وحرمان الزواج المبيت بجوارها.

عقوبة زواج المسيار في السعودية

ومن المعروف. أنه يتراوح مدة استمرارية عمر هذا الزواج ما بين أسبوعين إلى شهرين أو ثلاث ولكن لا يجدي أي نجاح باستمراره أكثر من ذلك، فقط نسبة %20 من استمروا به ومن المحتمل أنه لم يستمر طويلًا.

ولا توجد أي عقوبات قانونية أو شرعية تفرض على الأزواج بالمسيار وذلك إذا كان يقيم جميع شروطه. وأركانه كالزواج الشرعي بوجود الأهل. والشهود وتوثيقه في المحكمة الشرعية بالإضافة إلى اتفاق التنازل من قبل الزوجة عن حقوقها الشرعية، ولكن إذا اختلت أي شرط من الشروط الشرعية. فهو يعتبر زنا ويقام الحد عليهما.

إقرأ أيضا:افضل مكتب استقدام من بنجلاديش في جدة 1444-1445

شاهد أيضًا: هل يجوز للرجل المسلم الزواج من مسيحية

كيفية طلاق زواج المسيار

خلال قضاء الزواج بين الطرفين الرجل والمرأة. ولكن حدثت الخلافات بينهم. ولم يستطيعوا الوصول إلى الحلول هنا. إذًا يقام الطلاق بالاتفاق بينهما بكل أركانه في المحكمة الشرعية، لكن مع فقدان المرأة حقها بالمطالبة بأي من السكن أو النفقة وذلك كان على رغبتها منذ بداية الزواج.

تجربتي مع زواج المسيار في السعودية

يوجد الكثير من النساء. خاضوا زواج المسيار. ولكن الغالب منهم ندم على قرار هذا الزواج الذي لا يستوفي للمرأة حقها في النفقة والمسكن، وهذا ما لم يسمح به الإسلام. حيث أوصى بحفظ حقوق المرأة وافية من غير أي نقص.

ومن بين هذه الحالات تجربة امرأة. تقول تزوجت من رجل زواج المسيار، وكان مستوفي الشروط موافقتي وموافقة الأهل. ولكن لم يعطيني الحق في امتلاك منزل خاص بي، وكان يلتقي بها متى ما يشاء في بيت للأجار ولم يلتزم بتدبير مصروف لي، لكن لم تستمر علاقة زواجي بهذا الرجل فقد شعرت بالإهانة والذل لعدم امتلاكي بيت، ولم أستطيع أن أمارس، واجباتي فيه كامرأة.

وسببًا آخر رفض الانجاب حتى لا يرتبط أكثر ويكون أسرة وتطلقت بعد شهور، لا أنصح الفتيات أبدًا بهذا الزواج لأن فيه اهانة لها ولا يضمن لها نفقة مصروف يأويها، وما هو إلا ذل وضياع لكافة الحقوق التي شرعها الإسلام.

اقرا أيضًا: كيف تتعامل مع الزوجة المطلقة في أول ليلة زواج

زواج المسيار، من أنواع الزواج التي انتشرت مؤخرًا في العالم العربي، وخاصة في المملكة العربية السعودية، ولا يختلف زواج المسيار عن الزواج العادي إلا بشروط قليلة يتفق عليها الطرفان. ولكثرة البحث عنه مؤخرا، تم ذكر تجربتي مع زواج المسيار في السعودية، خلال محتوى هذا المقال.

السابق
10 فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة قبل النوم
التالي
تفسير حلم سورة الفاتحة في المنام

اترك تعليقاً